أثار تراك "So Be It" الجديد للثنائي كليبس (بوشا تي وماليس) ضجة واسعة مؤخرًا، ليس فقط بسبب رسالته المبطنة إلى ترافيس سكوت، بل بسبب بدايته المفاجئة بعينة من صوت طلال مداح، وأغنيته الكلاسيكية "ماذا أقول". المزيج بين صوت العود السعودي وصوت الشارع الأمريكي هو مثال آخر على أن الكلاسيكيات العربية قد تجد لنفسها حياة جديدة في قلب موسيقى الهيب هوب والآر أند بي.
في هذا التقرير، نرصد أبرز الأغاني العالمية التي استعارت عينات صوتية من أعمال فنية عربية خالدة. ونتأمل كيف أضافت هذه العينات بعدًا جديدًا على الأغاني الغربية، وخلقت لحظات صوتية تتجاوز الجغرافيا والزمن.
So be it :
ماذا اقول :
آيساب روكي - 1- Train / أصالة - مشيت سنين
يقتطع المنتج الموسيقي هيت - بوي الكورس بعزف أوركسترالي للكمان، يتوازى مع كوبليه "مشيت سنين .. سنين "، الذي يجسد غدر الأقرباء والمحبين وتحولهم. التراك يسرد قصة غدر جماعية، بمشاركة كندريك لامار وجوي باد آز وييلا وولف وداني براون وواكشن برونسون وبيج كريت. اللحن الأصلي للملحن يعقوب الخبيزي وكلمات راشد حمد الجابري.
كيد وايلد ونيمز - Redemption / فيروز - وحدن
يسرّع المنتجان كايسو وجي دابليو صوت فيروز الدافىء والعميق وهي تردد كلمات طلال حيدر لترثي المفقودين، مركزًا على جملة "وبإيدهُن متل الشّتي / يدقّوا، البكي وهنّي، على بوابي". استعمل العينة كمدخل للحديث عن صعوده وحيدًا دون رفاق يساعدوه، ليقارب بين حالتي الفقد والقلق والفراغ. الملفت للنظر بأن الفيديو كليب الذي ينتمي لموجة الدريل البريطاني، تم تصويره في مناطق خالية حول طواحين هواء بالشتاء، لتدور تأثيراته في فلك صوت فيروز.
Redemption :
Wahdun :
جاي زي - Big P****n / عبد الحليم حافظ - خسارة
أصدر جاي زي ألبوم "Life and Times of S. Carter" سنة 1999، الذي يعود فيه إلى جذور الشارع، مؤكدًا في الوقت نفسه مكانته الجديدة ومملكته التي أسّسها عبر شركة "روكا فيلا". وقد صدرت ضمنه أغنية "Big P****n" الذي اقتبس لحنها من أغنية "خسارة" لعبدالحليم حافظ. اختار المنتج تيمبالاند، المعروف بولعه بالموسيقى الشرقية وأجواء "ألف ليلة وليلة"، أن يكتفي بتعديلات بسيطة على مستوى الإيقاع، حيث أعاد تنظيمه وجعله أسرع، مع لمسات خفيفة على الدرامز.
عُرفت الأغنية بأنها من أشهر "السرقات" الغربية لأغنية شرقية، لكن دعوى ورثة بليغ حمدي ضد جاي زي في 2015 أُسقطت بسبب حصول شركة روكا فيلا على الحقوق واختلاف القوانين بين مصر وأمريكا.
Big pimpin :
خسارة :
لا كوسيون - The a la Menthe/ عاصي الحلاني - لو أدري
يمرّ مقطع الأكورديون مع الكمان في أغنية "لو أدري" كفاصل سريع وخفيف يضفي انسيابية على اللحن. وقد شكّل هذا الفاصل الأساس اللحني لتراك "The à La Menthe"، حيث أضفى الثنائي الفرنسي من أصول مغاربية لا كوسيون طابعًا أكثر خشونة وصلابة على نسختهم. وقد رافق هذا اللحن المشهد الراقص الشهير لعملية سرقة المجوهرات في فيلم "Ocean’s Twelve".
The A La menthe
لو ادري :
عاليه - Don't Know What to Tell You / وردة - بتونس بيك
تعتبر "بتونس بيك" واحدة من أيقونات الأغنية الكلاسيكية العربية، من كلمات عمر بطيشة وألحان صلاح الشرنوبي، وتوزيع طارق عاكف الذي ميزها باستخدام صوت العود ووصلات الكمان. اقتبست أغنية عاليه "Don't Know What to Tell You" من ألحان "بتونس بيك" بسلاسة ما جعلها واحدة من الأغاني المتألقة في جنرا الآر-أند-بي عند بداية الألفية.
Don’t know what to tell you :
بتونس بيك :
ذا كيميكال براذرز وكيو تيب - Galvanize / نجات اعتابو - هادي كذبة باينة
استخدم الثنائي ذا كيميكال براذرز في تراك "Galvanize" لحن أغنية نجاة عتابو "هادي كذبة باينة"، وتعتبر هذه الأغنية واحدة من أبرز الأغنيات التي جمعت بين ثلاث جنرات الشعبي والهيب هوب والإلكترونيك. يذكر أن نجاة اعتابو قد نالت حقوقها الأدبية والمادية بعد صراع قضائي دام لعشر سنوات وشكوى بالمحكمة الدولية في لاهاي، وانتهى بحصول الفنانة على جميع حقوقها المادية من الأرباح التوزيعية للعمل في عام 2020، كما تم إدراجها بحكم قضائي في عام 2023 ضمن صانعي أغنية "Galvanize"، وهو ما يضمن لها كامل حقوق المبيعات فيما هو قادم من سنين.